صار “الروائي” -المبهور بالجائزة- ينسج عوالمه الروائية وفق قوالب ومعايير يحدس وضعها من طرف اللجنة المشرفة على الجوائز ذات القيمة المالية العالية، بل يكتب روايته مستبعدا “القارئ الافتراضي” أو ظلّ الكاتب كما سمّاه نيتشه ودعا إلى احترامه، لتصير لجنة التحكيم ظله الهلامي المفترض، يجاهد كي لا يخيب أفق انتظارها وتلقيها، معلنا تبعية طيعة لإملاءاتها المفترضة، ومؤكدا على نجابة “التلميذ الروائي” وحسن استيعابه، فتتبارى الروايات في أجواء من الشد والجذب والغليان والجدل، وفي كواليس ملغومة، ويزج بها في معتقل سرّي لا يخلو من جلادين وحراس وأمزجة وتصنيفات وتراتبية..، مع أن المخيلة أكبر من أن تعتقل.
صارت الروايات تغذيها وتثريها للأسف الآمال المعلقة على الجوائز، وتشحذها أعطاب المرحلة ومراراتها، وتذعن لمواصفات “السوق الروائية”، تستظل بالنموذج الروائي والشخصية الروائية الأكثر جماهيرية، فلا نغدو نجد شخصية الدكتاتور انبجست على حين غفلة، وكذا شخصية المتطرف، والحريم، والثوري..، شخصيات تطبخ بتوابل ونكهات مشرقية، وعربية تثير شهية المترجم، سعيا إلى كونية روائية وعالمية. أيّ كونية في ظل روايات انتقائية للأسف، تحتضن كل إثنية، وقومية، وطائفية..، تعيد إنتاج الصراع والتناحر المجتمعي والسياسي، وتنتصر لجماعة على حساب أخرى، وترتهن لمقولات نهائية ومغلقة حول الواقع والمجتمع والتاريخ والهوية.
ألا يمكن للزمن الثقافي أن ينتج أديبا مثل الروائي والفيلسوف الفرنسي جان بول سارتر الذي رفض جائزة نوبل معتبرا إياها “قبلة للموت”، خوفا على عزلته الكيانية والروحية من الأضواء وأغلال السياسة، وحرصا على مجده الأدبي من أن يقبر في وهم الجائزة، مع وفائه المكين لنعمتي الحلم والخيال أكثر من إذعانه لإغواءات السياسة والمصالح، وقبله الكاتب والمسرحي الأيرلندي برناردشو الذي رفض الإقامة في “جلباب” نوبل، معتبرا إياها “صكوك غفران”، كما رفض خوان غويتيصيلو الكاتب الأسباني المقيم بالمغرب “جائزة القذافي العالمية للأدب” مبررا رفضه بأنّه لم يلهث أبدا وراء الجوائز، وإن قبل بعضها فمن باب التأدب مع مانحيها، مضيفا أنه يرفض جائزة من أنظمة مستبدة ودكتاتورية.
وهناك كتّاب عرب رفضوا الجوائز تعبيرا عن مواقف سياسية، كالروائي المصري صنع الله إبراهيم المبدع الشامخ بكتاباته ووطنيته، والذي طالما أبهرنا بكتابات ارتادت أعماق الخيبة والأسى العربيين، سعيا لوميض يلتمع في الأفق، ورفض”جائزة القاهرة للإبداع الروائي” شاقا عصا الطاعة على النظام كعادته، مبررا موقفه باحتجاجه على نظام يضع يده في يد دولة تنسف كل القيم الإنسانية، وكاتب القصة المصري يوسف إدريس الذي رفض مقاسمة الجائزة مع كاتب إسرائيلي، وأحمد بوزفور شيخ القصة القصيرة بالمغرب الذي رفض “جائزة المغرب للكتاب” لاعتبارات عدة منها الوضع الاقتصادي والسياسي والاجتماعي والثقافي المزري بالمغرب، وكذا محنة المثقفين، ووضعية الكتاب الذي يعيش في مناطق ظليلة من التجاهل، والنسيان، سواء أكان حكوميا أم مجتمعيا.
إكرام عبدي