مقتطفات من كتاب “المستطرف في كل فن مستظرف” -3
جريدة طنجة – محمد وطاش ( “المستطرف في كل فن مستظرف” )
الجمعة 15 يوليوز 2016 – 17:04:00
• الكتاب من تــأليف الشيخ شهاب الدين أبوالفتح محمد بن أحمد الأبشيهي، نسبة إلى قرية أبْشيه (أبْشَواي) من قرى الفيّـوم المصريـة، أقـامَ بالمحلة ورحل إلى القاهرة ،درس الفقه والنحو وولي الخطابة ببلدته بعد وفاة والده ، توفي حوالي عام (850 ه/1448م).
وعن دواعي تأليف هذا الكتاب ومَضـامينه يقــول الأبشيهي في ديبـاجته :
فَقِراءة مُمْتعة ومُفيدَة.
“…أما بعد فقد رأيت جماعة من ذوي الهِمَمِ جمعوا أشياء كثيرة من الآداب والمواعظ والحكم وبسطوا مجلدات في التواريخ والنوادر والأخبار والحكايات واللطائف ورقائق الأشعار وألفوا في ذلك كتبا كثيرة وتفرد كل منها بفرائد فوائد لم تكن في غيره من الكتب محصورة فاستخرت الله تعالى وجمعت من جموعها هذا المجموع اللطيف وجعلته مشتملا على كل فن ظريف وسميته “المستطرف في كل فن مستظرف” واستدللت فيه بآيات كثيرة من القرآن العظيم وأحاديث صحيحة من أحاديث النبي الكريم وطرزته بحكايات حسنة عن الصالحين الأخيار ونقلت فيه كثيرا مما أودعه الزمخشري في كتابه ربيع الأبرار وكثيرا مما نقله ابن عبد ربه في كتابه العقد الفريد ورجوت أن يجد مطالعه فيه كل ما يقصد ويريد. وجمعت فيه لطائف وظرائف عديدة من منتخبات الكتب النفيسة المفيدة وأودعته من الأحاديث النبوية والأمثال الشعرية والألفاظ اللغوية والحكايات الجدية والنوادر الهزلية ومن الغرائب والدقائق والأشعار والرقائق ما تشنف بذكره الأسماع وتقر برؤيته العيون .وجعلته يشتمل على أربعة وثمانين بابا من أحسن الفنون متوجة بألفاظ كأنها الدر المكنون..
وضمنته كل لطيفة ونظمته بكل ظريفة وقرنت الأصول فيه بالفضول ورجوت أن يتيسر لي ما رمته من الوصول وجعلت أبوابه مقدمة وفصلتها في مواضعها مرتبة منظمة ليقصد الطالب إلى كل باب منها عند الاحتياج إليه ويعرف مكانه بالاستدلال عليه فيجد كل معنى في بابه إن شاء الله تعالى والله المسؤول في تيسير المطلوب وأن يلهم الناظر فيه ستر ما يراه من خلل وعيوب إنه على ما يشاء قدير وبالإجابة جدير وهذه فهرست الكتاب والله سبحانه المهون للصعاب”.
و للأبشيهي أيضا كتاب “تذكرة العارفين وتبصرة المستبصرين” وكتاب”أطواق الأزهار على صدور الأنهار” كما أنه شرع في تأليف كتاب”في صنعة الترسل والكتابة” لكنه لم يتممه.ورغم أن في لغته ضعف ،كما يؤكد بعض المصنفين كالزركلي مثلا ،إلاأن قوة خطابه -وهو المتمرس بفن الخطابة- تغطي ذلك الضعف اللغوي ،وتجلي العديد من نقط بني الإنسان، وتصف للمرءالعليل مقويات روحية تقوي إيمانه وتصفي قلبه وتشد أزره.ونسأل العلي القديرأن يفرج عنا كربتنا ويهدينا سواء السبيل في هذا الشهر الفضيل.
تزاوروا ولا تجاوروا/ تعاشروا كالإخوان وتعاملوا كالأجانب/ ثمرة العجلة الندامة/ جواهر الأخلاق تفضحها المعاشرة /حيثما سقط لقط /خذ اللص قبل أن يأخذك/ خذ القليل من اللئيم وذمه/ ذل من لا سفيه له/ ريق العدو سم قاتل/ رب ساع كقاعد/ زكاة البدن العلل/ زلق الحمار وكان من سهوة المكاري/ زلة الرجل عظم يجبر وزلة اللسان لا تبقي ولا تذر/ سلطان غشوم خير من فتنة تدوم/ سواء قوله وبوله سفير/السوء يفسد ذات البين.
شهر ليس لك فيه رزق لا تعد أيامه/ صديق الوالد عم الولد /ضرب الطبل تحت الكسا/ طاعة الولاة بقاء العز/ طفيلي ويقترح/ عناية القاضي خير من شاهدي عدل/ دلت على أهلها براقش-وهو اسم كلبة نبحت فدلت على الجيش فقتلوهم-/ غش القلوب يظهر في فلتات الألسن وصفحات الوجوه/ غنى المرء في الغربة وطن/ فر من الموت وفي الموت وقع/ فم يسبح وقلب يذبح /فلان كالكعبة يزار ولا يزور/ قيل للمزمار تهيأ للزمر قال المزمار في كمي والريح في فمي /كل قليلا تعش كثيرا/ كلامه ريح في قفص/ كالإبرة تكسو الناس وهي عريانة/ كلمة حكمة من جوف خرب/ كاد المريب يقول خذوني /كنت سندالا فصرت مطرقة/ كل ما فاتك من الدنيا فهو غنيمة /كلما طار قصوا جناحه/ لو كان المزاح فحلا لم ينتج إلا شرا/ لسان الجاهل مفتاح حتفه/ لكل جديد لذة /لو ضاعت صفعة ما وجدت إلا في قفاه /لو كان في البوم خير ما فات الصياد/ من اعتمد على شرف آبائه فقد عقهم/ من سعادة المرء أن يكون خصمه عاقلا. وبالله التوفيق.
إن كنت ما تعمل جميل اعمل كما يعمل معك/ إذا أبغضك جارك حول باب دارك إذا كان صاحبك عسل لا تلحسه كله.
المستعجل والبطيء عند المعدية تلتقي/ ألف ذقن ولا سلام عليكم/ ألف ذقن ولا ذقني/ إذا غاب عنك أصله كانت دلائل نسبته فعله/ إذا وصلت وسلم الله بع بما قسم الله /إذا كنت أعمى وأطرش شم رائحة النقوش/ إذا كان النبيذ دردي والعشيق كردي والبقل فول حار والعشاء بيسار إيش يكون الحال /إذا كان القطن أحمر والمغسل أعور والدكة مخلعة والنعش مكسر اعلم أن الميت من أهل سقر والوادي الأحمر/ إيش ينفع الضراط عند طلوع الروح قال تقريف للحاضرين وتفريق للملائكة /القشر والنشر والعشا خبيزة/ أكل الدقة والنوم في الأزقة ولا دجاجة محمرة يعقبها مشقة /إيش أنت في الحارة يا منخل بلا طارة ا/لرجم بالطوب ولا الهروب /إذا وقعت يا فصيح لا تصيح /أقرع يقول لأقرع امش بنا نزرع في بركة القرعان إيش ما يطلع يطلع النصف لي والربع لي والثمن لي والثمن الآخر لك /والله العدو ما يبقي حبيب حتى يصير الحمار طبيب /أقعد يا حمار حتى ينبت لك الشعير/ أي موضع راح الحزين يلقى جنازة.
قال الشاعـر:
( إن دام هذا السير يا مسعود … لا جمل يبقى ولا قعود )
غيره:
( إذا لم تكن لي والزمان شرم برم … فلا خير فيك والزمان ترللي )
غيره:
( إذا أقبلت كادت تقاد بشعرة … وإن أدبرت كادت تقد السلاسلا )
بينما يتروى البخيل قضى الكريم حاجته/ بينما يسعد المعتر فرغ عمره/ بينما أصل قبره نسيت همه يعدل/ بينما المعتر حاله جاء الموت شاله/بينما يخلص ربنا حقي اتفرقعت جوزة حلقي/بينما يقطع الجريد يفعل الله ما يريد.
بينما يجيء الدرياق من العراق يكون الملسوع مات/ بين حانة وبانة حلقت لحانه/ بدوي مقروح لقي التمر مطروح/ أين يخلي ويروح بدال لحمتك وقلقاسك/ هات لك شد على راسك/ بدل اللحمة والباذنجان هات لك قميص يا عريان/ بدل لحمتك التلاتة هات لك شد يا شماتة /بقى للكلب سرج وغاشية وغلمان وحاشية/ بقي للخرا مرا ويحلف بالطلاق/ بعد الجوع والقلة بقي لك حمار وبغلة.
تموت الحدادي وعينها في الصيد/ تعالوا بنا نقتبح ونرجع غدا نصطلح/ تدحرج الخرا لعند البعر قال له إيش أنت قال له بزم قردش/ ترك الفضول من حزم العقول /تراب العمل ولا زعفران البطالة/ تسكر وتخانق ما هو شيء موافق /تجارة الأحمق على أهل بيته/ تضارب الريح مع الموج جاء الهم على النواتية/ تزاوروا ولا تجاوروا/ تبات نار تصبح رماد/ لها رب يدبرها.
ثوب العيرة ما يدفي ثقيل/ واسمه صخر بن جبل ثور علقوه أغمي عليه قال حتى يطلع شيء يرشوه عليه/ ثور عاجز ما يدور ساقية/ ثقيل من أولاد الزنا مر العنا/ ثوب عليه وثوب على الوتد قال أنا اليوم أحسن من كل من في البلد.
جور القط ولا عدل الفار/ جمل موضع جمل يبرك/ جهد المقل دموعه /جمل بحبه قال وأين المحبة؟/ جيت أصطاد صادوني /جار له حق وجار ما له حق وجار لا صحبته عافية/ جارك مرآك إن لم ينظر وجهك نظر قفاك/ جا كتاب من عند خاله قال كل من هو في حاله، جا كتاب من عند عمه قال كل من هو ملهي بهمه/ جاؤا ينعلوا خيل الباشا /مدت أم قويق رجلها جوزوها /جوزوا مشكاح لريمه ما على الاثنين قيمة.
حاجة لا تهمك وصى عليها زوج أمك /حول حبيبي ما عونة وقدرته مع كانونة/ حمار حنكوه بالتوت على باب الغيط يموت/ حلينا القلوع وأرسينا وأصبحنا على ما أمسينا/ حب ووارى واكره ودارى/ حدثتني ونصحتني عايرتني وفرحتني/ حط فليساتك في كمك واشتر أبوك وأمك /حبة قرض تخرب أرض.
خديني وارغبي فيه /أنا حصاد ملوخية وعند الخبز آكل مية وعند الشغل مالي نية/ خبثت لي وصلحت لك /خذ ذا الصبي فوق صبيانك تمام لأحزانك /خزينه في جرة وملحه في صرة /خبزه بلا إدام ويعزم على الجيران..
يتبع